ملتقـى اصحابنـا
مرحبا بكل من انضم الينا في منتدانا ومنتداكم واتمنى ان ينال اعجابكم
ملتقـى اصحابنـا
مرحبا بكل من انضم الينا في منتدانا ومنتداكم واتمنى ان ينال اعجابكم
ملتقـى اصحابنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقـى اصحابنـا

ملتقـى التعارف والمواضيـع الهادفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية :

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المقيم الصغير
مشرف مميز
مشرف مميز
المقيم الصغير


عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 54
الموقع : جدة المملكة العربية السعودية

أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية : Empty
مُساهمةموضوع: أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية :   أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية : Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 12:19 am

أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية :

للمعلم دور كبير في التعرف على حالات الطلا ب واكتشاف المشكلات التي تعوقهم عن التحصيل الدراسي المنشود ، والتوافق الشخصي والاجتماعي المرغوب ، وتسبب للمعلم وللإدارة والمدرسة حرجاً ، فالمعلم والمدير معنيان بالقيام بالواجب التربوي تجاه الطالب إلى جانب ما يقوم به المرشد الطلابي من أعمال إرشادية تمس جوهر العملية التربوية بالمدرسة ومن أهم ما يفعله المعلم مع طلابه اكتشاف حالات الطلاب ومشكلاتهم المعوقة في وقت مبكر قبل أن تتفاقم ويصعب السيطرة عليها فليست مهمة المعلم مقتصرة على الجانب المعرفي فقط بل تتعداه إلى التعرف على ظروف الطالب الخاصة ومراعاتها وفق الأساليب المناسبة .

- المشكلات التربوية في المدرسة
إن المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية والمعلم والمرشد أنواع فهناك مشكلات صغيرة مثل الضحك في الفصل . وعدم أداء الواجب المدرسي . والنوم في الفصل . والشغب وهذه أمور يمكن أن يكتشفها المعلم ويعالجها بنفسه .أما إذا زادت الحالة سؤ وصعب على المعلم حل مشكلة التلميذ ما كتكرار عدم أدائه للواجب المدرسي .أو إهماله وكسلة المستمر فيمكن إحالة الطالب لوكيل المدرسة الذي يتعامل معه وفق ما تقتضيه الأنظمة المدرسية واللوائح التربوية
- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ :
ينبغي أن يدرك أن الطلاب ينقسمون من حيث القدرة على التعلم والتحصيل إلى فئات ثلاث ( طلاب متفوقون - طلاب عاديون – طلاب متأخرون دراسياً ) فالطلاب المتفوقون يفهمون الدرس أو الشرح بسرعة كبيرة
الطلاب العادييون يفهمون شرح المعلم بسرعة متوسطة -
أما الفئة الثالثة فلا يفهمون شرح المعلم إلا بسرعة بطيئة ، والمعلم الناجح هو الذي يتعامل مع طلابه ذوي الفروق المختلفة معاملة تراعي هذه الفروق .
ومن أساليب هذه المعاملة مايلي :
أولاً :- تكرار الشرح مراراً للتأكد من أن معظم الطلاب قد فهمو الدرس .
ثانياً : مراعاة التدرج في الأسئلة ( الاختبارات ) من السهل إلى الأصعب بحيث يستطيع أن يجيب عنها جميع فئات الطلاب .
ثالثاً : عدم جرح شعور الطلاب الذين لا يفهمون الشرح من أول وهلة أو الاعتقاد بأنهم مهملون أو أغبياء بل قدراتهم لا تساعدهم على الفهم السريع .
رابعاً : أن يميز المعلم الفرق بين صعوبات التعلم وبطء الفهم. والتأخر الدراسي . والتخلف العقلي .والإرشاد النفسي . والعلاج النفسي
خامساً :- أن يدرك المعلم أن الطلاب كما يختلفون فيما بينهم من حيث قدراتهم واستعداداتهم فهم كذلك يختلفون في أنفسهم فقدرات الطالب نفسه متفاوتة..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة سهام
مدير
مدير
الاميرة سهام


عدد المساهمات : 3142
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 35

أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية :   أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية : Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 4:11 am

يسلموو اخي المقيم الصغير

معلومات قيمة

فعلا هذا ما يفتقده الكثير من المدرسين يتناسون تفاوت نسب الذكاء بين الطلاب ويواكبون سير فقط الطلاب الاذكياء مما يسبب تراكم عدم الفهم لدى باقي الطلاب

سلمت يداك على هذه المعلومات

في انتظار جديدك المفيد

تحياتي

الاميرة سهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية اكتشاف الحالات مبكراً في الصفوف الأولية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكتشاف جامع جديد تحت الأرض بمدينة القيروان التونسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقـى اصحابنـا :: القسم التعليمــي :: مناهج وتعليــم-
انتقل الى: